الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
1096 - الحسين بن أحمد الشماخي أبو عبد الله الهروي الصفار رحال جوال أخذ بدمشق عن أبي الدحداح أحمد بن محمد وببغداد عن البغوي وبمصر عن أحمد بن عبد الوارث وبالري عن بن أبي حاتم وعنه البرقاني وإسحاق القراب قال البرقاني كتبت عنه ثم بان لي انه ليس بحجة وقال الحاكم كذاب لا يشتغل به مات سنة اثنتين وسبعين وثلاث مائة له مستخرج على صحيح مسلم انتهى وقال الحاكم أيضا اجتمعت بأبي عبد الله بن أبي ذهل وذاكرته بما كتبنا عن الشماخي فأخشن القول فيه وقال لي دخلنا معا بغداد ومات أبو القاسم بن بنت منيع وهو ذا يحدث عنه ولا يحتشمني وأنا معه في البلد قال الحاكم ثم ان الشماخي انصرف من الحج الى وطنه بهراة ورفض الحشمية وحدث بالمناكير قلت وهو الحسين بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن أسد بن عبد الرحيم وقال البرقاني جاريت زاهر بن أحمد السرخي ذكر الشماخي فحكى حكاية طويلة محصولها قال كنت عند بن منيع سنة دخلوا بغداد فاتفق أنهم تواعدوا ان فلانا يجيء ليقرأ على بن منيع قال فحضرت ولم يكن الشماخي حاضر وقرأ عليه ثم بعد ذلك بيوم أو يومين جاؤوا ومعهم حسين فسألوا بن منيع أن يقرأ لهم قليلا فقرأ عليهم ثلاثة أحاديث أو أربعة ولقن بعض الشيء فتلفظ لهم فهذا جميع ما سمع حسين من بن منيع قال زاهر ثم بلغني أنه يحدث عنه بشيء كثير فكتبت اليه وقلت له قد شهدت أمرك ولم تسمع منه الا ثلاثة أحاديث أو أربعة فان أمسكت وإلا شهرتك قال البرقاني فقلت له قد حدث عنه بشيء كثير وقال البرقاني عندي عنه رزمة ولا أخرج عنه في الصحيح حرفا واحدا 1097 - الحسين بن أحمد بن أبان القمي ذكره علي بن الحكم في شيوخ الشيعة وقال له تصنيف في مناقب علي وكان شيخا فاضلا من مشائخ الإمامية جليل القدر ضخم المنزلة نزل عنده الحسين بن سعيد بن حماد بن سعيد بن مهران فأقام في جواره في قم حتى مات رحمه الله تعالى 1098 - ز الحسين بن أحمد بن إدريس القمي أبو عبد الله ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة الإمامية وقال كان ثقة روى عنه أبيه عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي روى عنه تعليق محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بأبويه والعكبري وغيرهم 1099 - زالحسين بن أحمد بن الحسن الرقي ذكره علي بن الحكم في شيوخ الشيعة وقال شيخ صالح كثير الحديث روى عن عمه على روى عنه أبو العباس بن عقدة واثنى عليه 1100 - ز الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير الحافظ أبو عبد الله الصيرفي سمع بن البختري وإسماعيل الصفار حدث عنه أبو الحسين بن الغريق قال الخطيب أخبرني عبيد الله بن أبي الفتح أنه سمعه يقول كتب عني الدارقطني وابن إسماعيل الوراق قال الخطيب وقال لي أبو القاسم الأزهري كنت أحضر عند أبي عبد الله بن بكير وبين يديه أجزاء فانظر فيها فيقول لي إنما تحب تذكر لي متنا فأخبرك بإسناده أو تذكر لي الإسناد حتى أخبرك بمتنه فكنت أذكر له المتون فيحدثني بالأسانيد كما هي حفظا فعلت هذا معه مرارا كثيرة ثم قال الأزهري كان ثقة لكنهم حسدوه وتكلموا فيه قلت تكلم فيه بن أبي الفوارس بنفس حادة فقال كان يتساهل في الحديث ويلحق في أصول الشيوخ ما ليس فيها ويوصل المقاطيع ويزيد الأسماء في الأسانيد أنبأنا بن علان أنا بن الكندي أنا القزاز أنا الخطيب أنا عبد الله بن أبي الفتح أخبرني بن بكير حدثني حامد بن حماد ثنا إسحاق بن سيار النصيبي ثنا عبد الجبار بن سعيد ثنا يحيى يعني بن محمد بن عباد السجزي ثنا محمد بن إسحاق ثنا الزهري حدثني أبان بن أبي عياش عن أنس رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر مناديا يوم خيبر بتحريم لحوم الحمر الأهلية قال بن بكير سمعه مني الدارقطني وابن شاهين وبه الى الخطيب أنا أبو الفرج الطناجيري ثنا عمر بن شاهين ثنا الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير بنحوه ومات سنة ثمان وثمانين وثلاث مائة وله إحدى وستون سنة رحمه الله تعالى 1101 - ز الحسين بن أحمد أبو علي القاضي الكردي اتهمه بن عساكر فقال أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني ثنا عبد العزيز الكتاني ثنا القاضي أبو علي الحسين بن أحمد الكردي قدم علينا ثنا القاضي أبو القاسم بن عمر بن محمد الخلال ثنا القاضي أبو علي الحسن بن يحيى بحصن مهدي ثنا القاضي أبو عمر محمد بن يوسف حدثني القاضي يوسف بن يعقوب ثنا القاضي إسماعيل بن إسحاق ثنا القاضي حماد بن زيد ثنا القاضي مالك ثنا القاضي سليمان بن ربيعة ثنا القاضي شريح ثنا القاضي أمير المؤمنين علي رفعه شمو النرجس فما منكم أحد الا وله شعرة بين الصدر والفواد من الجنون والجذام والبرص فما يذهبها الا شم النرجس شموه ولو في العام مرة ولو في الشهر مرة ولو في الأسبوع مرة ولو في اليوم مرة قال بن عساكر هذا حديث منكر جدا وإسماعيل بن إسحاق لم يدرك حماد بن زيد ولا نعلم حمادا ولا مالكا قاضيا قط ولا نعرف سليمان بن ربيعة بوجه والحمل فيه على الكردي أو من بينه وبين أبي عمر قد وجدت هذا الحديث في المسلسلات فناد النسفي بسند آخر الى أبي عمر فكأن الكردي سرقه منه وخبط في الإسناد قال هناد أخبرنا زيد بن سعد بن محمد الحافظ ثنا أبو بكر محمد بن علي بن عبد العزيز المصري ثنا القاضي أبو الحسن علي بن الحسن الشافعي ثنا أبو عمر محمد بن يوسف القاضي ثنا إسماعيل بن إسحاق ثنا محمد بن سلمة ثنا مالك بن أنس ثنا ربيعة ثنا شريح القاضي ثنا علي بن أبي طالب فذكره أورده بن الجوزي في الموضعات من طريق هناد وقال هذا موضوع ثم ذكر تضعيف محمد بن سلمة عن اللالكائي والخلال ثم قال وهناد ضعيف ولا أصل للحديث قلت فظهر أن الكردي أدخل بين أبي عمر القاضي وبين إسماعيل والد أبي عمر يوسف بن يعقوب وأبو عمر معروف بالرواية عن إسماعيل وعن من هو أقدم منه وأما قول بن عساكر أن إسماعيل لم يدرك حماد بن زيد فهو صحيح لكن يظهر لي أن الكردي خبط في الإسناد فاسقط محمد بن سلمة وأما حماد بن زيد فهو جد والد إسماعيل بن محمد فكأنه كان في الأصل منسوبا فإنه إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد فسقط إسماعيل فصارت بن عن فخرج من ذلك ان إسماعيل روى عن جده حماد وليس كذلك وكذا خبط في قوله سلمان بن ربيعة فزاد لفظ سلمان بن ومن علل إسناد حماد أن ربيعة شيخ مالك لا رواية له عن شريح أصلا والرواة بين هناد وأبي عمر لا يعرفون وما ظن بن الجوزي أن محمد بن سلمة هو الواسطي فبعيد لأني لا أعرفه في الرواة عن مالك رحمه الله تعالى والله أعلم 1102 - الحسين بن أحمد القادسي عن أبي بكر بن مالك القطيعي كذبه أبو الفضل بن خيرون وقال بن النرسي وكان يسمع لنفسه فيما لم يسمعه وكان له سماع صحيح منه جزؤ محمد بن يونس الكديمي وجزؤ القعنبي وأجزاء من مسند أحمد سمعنا منه وقال الخطيب في تاريخه حدثني أحمد بن الحسين بن خيرون قال اجتمعت مع بن القادسي وقلت له ويحك بلغنا أنك حدثت عن الجعابي فمتى سمعت منه قال ما سمعت منه ولكن رأيته فقلت له في أي سنة ولدت فقال في سنة ست وخمسين وثلاث مائة فقلت فإن الجعابي مات قبل بعام قال لا أدري كيف هذا لكن خالي أراني شيخا وقال لي هذا الجعابي وذلك في سنة اثنتين وستين وثلاث مائة فقلت له لا ترو هنا شيئا الا من أصول فانقطع وأملى بجامع براثا وقال منعني النواصب أن أروي مناقب أهل البيت فأملى العجائب مات القادسي سنة سبع وأربعين وأربع مائة وكذلك خط عليه الخطيب 1103 - الحسين بن أحمد المنقري ذكره الطوسي في رجال الصادق وقال روى عن الصادق وولده روى عنه عبيس بن هشام كان من المصنفين وقال النجاشي ذكر أصحابنا أنه كان ضعيفا 1104 - ز الحسين بن أحمد بن خيران ذكره يحيى بن الحسين الطريقي في رجال الشيعة وقال كان أديبا نحويا قارئا خبيرا بالقراءات كثير السماع وله أرجوزة جيدة في النحو يقول فيها منزلة النحو من الكلام منزلة الملح من الطعام وله رواية عن أحمد بن عيسى بن رشدين روى عنه محمد بن أحمد بن شهرباز وذكره بن رستم الطبري في كتاب بشارة المصطفى بشيعة المرتضى 1105 - الحسين بن أحمد بن سفيان القزويني ذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة وقال كان ثقة روى عنه أحمد بن عبدون وغيره 1106 - الحسين بن أحمد بن ظبيان ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال أخذ عن جعفر الصادق رحمة الله عليه 1107 - ز الحسين بن أحمد تعليق محمد بن عامر الأشعري ذكره علي بن الحاكم في شيوخ الشيعة وقال كان من شيوخ أبي جعفر الكليني صاحب كتاب الكافي وصنف الحسين كتاب طب أهل البيت وهو من خير الكتب المصنفة في هذا الفن روى عن عمه عبد الله بن عامر وغيره 1108 - الحسين بن أحمد بن عيسى الكوفي ذكره علي بن الحكم وقال كان من مصنفي الشيعة له كتاب الحقائق روى عنه محمد بن العباس بن علي بن مروان 1109 - ز الحسين بن أحمد بن عياش الحلبي ذكره بن أبي طي في شيوخ الشيعة وقال كان فقيها صنف كتاب الأنواع والأسجاع وكتاب الإمامة وأخذ عن العيزاري وغيره وتفقه عليه جماعة مات سنة ثمان وخمس مائة 1110 - الحسين بن أحمد بن غالب الحبلي أبو علي المؤدب ذكره بن أبي طي وكان أحد الفقهاء الإمامية قرأ على بن البراج وولي القضاء ثم عزل نفسه لمنام رآه وقال عاهدت الله بعده أن لا أحكم بين اثنين وجلس يقرئ الناس القرآن قال الكراجكي لقيته فرأيت رجلا عظيم التأله كأنه جاور الآخرة ومات سنة ثلاث وسبعين وأربع مائة بحلة 1111 - زالحسين بن أحمد أبو القاسم ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة وقال روى عنه بن أبي عمير وصفوان 1112 - الحسين بن أحمد المالكي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين روى عنه محمد بن همام وأسند الطوسي عنه بسند له الى أبي عبد الله جعفر الصادق خبرا باطلا مع كونه معضلا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل لولا أني استحيي من عبدي المؤمن ما تركت خرقة يتوارى بها ولا أكملت له الإيمان الا ابتليته بضعف في قوته وقلة في رزقه فان حرج أعدت عليه وإن صبر باهيت به ملائكتي الا وقد جعلت عليا علما فمن تبعه كان هاديا ومن تركه كان ضالا 1113 - الحسين بن أحمد بن المغيرة البوشنجي ذكره بن النجاشي في شيوخ الشيعة وقال كان عراقيا مضطرب المذهب وهو ثقة فيما يرويه روى لنا عنه أبو عبد الله بن الحموي 1114 - ز الحسين بن أحمد بن محمد الصفار ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وقال روى عن أبي طالب بن غيلان روى عنه بن السمعاني 1115 - الحسين بن أحمد بن محمد القطان البغدادي ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وقال امام عالم فاضل من فقهاء الإمامية قرأ على الشريف المرتضى وعلى الشيخ المفيد وقدم حلب سنة تسعين وثلاث مائة فأقرأ في جامعها ثم توجه الى طرابلس فأقام عند رئيسها أبي طالب محمد بن أحمد وأقرأ أولاده وصنف الشامل في الفقه أربع مجلدات وكان موجودا سنة عشرين وأربع مائة 1116 - الحسين بن أحمد بن خالويه النحوي الهمداني الأصل نزيل حلب أخذ ببغداد عن أبي بكر بن دريد وأبي بكر بن مجاهد وأبي عمر الزاهد وابن الأنباري وسمع علي أبي العباس بن عقدة وغيره قال بن أبي طي كان اماميا عالما بالمذهب قلت وقد ذكر في كتاب ليس ما يدل على ذلك وقال الذهبي في تاريخه كان صاحب سنة قلت يظهر ذلك تقربا لسيف الدولة صاحب حلب فإنه كان يعتقد ذلك وقد قرأ أبو الحسين النصيبي وهو من الإمامية عليه كتابه في الإمامة وله تصنيف في اللغة والفراسة وغيرهما وكان يقال له ذو النونين لأنه كان يكتب في آخر كتبه الحسين بن خالويه فيعرف بالنونين أخذ عنه عبد المنعم بن علبون والحسن بن سليمان وغيرهما ونفق سوقه بحلب ووقع بينه وبين المتنبي منازعات عند سيف الدولة مات بحلب سنة إحدى وسبعين وثلاث مائة وقيل في التي قبلها 1117 - ذ الحسين بن أحمد البلخي عن الفضل بن موسى عن محمد بن عمر وعن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا أنين المريض تسبيح الحديث قال الخطيب مجهول ورواه في تاريخه عن أبي بكر بن المظفر عن أبي محمد أحمد بن شيبة بن الحسن الضبي عن أبي شعيب السوسي عنه وقال رجاله معروفون بالثقة سوى البلخي 1118 - ز الحسين بن أحمد بن محمد بن طلحة النعالي سمع الكثير من أبي عمر بن مهدي وأبي سعد الماليني ومحمود بن عمر العكبري وتفرد عنهم روى عنه بن ناصر وابن الزاغوني وخلق من آخرهم شهدة وتجنى قال أبو عامر العبدري عامي أمي لا يحسن يكتب ولا يقرأ رافضي لا يحل أن يحمل عنه حرف واحد وذكر العبدري أيضا أن سماعه صحيح مات سنة ثلاث وتسعين وأربع مائة وقال شجاع الذهلي صحيح السماع خال من الفهم وقال السمعاني سألت أبا الفرج إبراهيم بن سليمان عنه فقال لا أروي عنه كان لا يعرف ما يقرأ عليه وقال بن الأنماطي دلنا عليه أبو الغنائم بن أبي عثمان فمضيت اليه فقرأت عليه الجزء الذي فيه اسمه وسألناه عندك من الأصول شيء فقال كان عندي شدة بعتها لابن الطيوري وكان يعرف بالحافظ لأنه كان يحفظ ثياب الناس في الحمام 1119 - الحسين بن إبراهيم البابي عن حميد الطويل عن أنس بحديث موضوع تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر واليمني أحق بالزينة وحسين لا يدرى من هو فلعله من وضعه وله حديث آخر رواه بن عدي عن عيسى بن محمد عنه عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عرج بي رأيت على ساق العرش لا اله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته بعلي وهذا اختلاق بين انتهى ورواه بن عساكر في ترجمة الحسن بن محمد بن أحمد بن هشام السلمي بسنده اليه عن أبي جعفر محمد بن عبد الله البغدادي حدثني محمد بن الحسن بباب الأبواب ثنا حميد الطوي فذكر مثله وهو موضوع لا ريب فيه لكني لا أدري من وضعه وقال بن عدي لما أخرجه هذا حديث باطل والحسين مجهول وقد ذكره عياض من وجه آخر رواه عن أبي الحمراء 1120 - الحسين بن إبراهيم روى عن الحافظ محمد بن طاهر دجال وضع حديث صلاة الأيام بسند كالشمس الى مالك عن الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعا وفيه من صلى يوم الإثنين أربع ركعات أعطاه الله قصرا فيه ألف ألف حوراء انتهى كذا فرق بينهما الذهبي لأن طبقة هذا متأخرة عن الذي قبله وقد وجدت بن الجوزي في الموضوعات قال ما نصه صلاة يوم الإثنين أخبرنا إبراهيم بن محمد أنا الحسين بن إبراهيم أنا محمد بن طاهر الحافظ أنا علي بن أحمد بن بندار ح وأنبأنا علي بن عبد الله أنبأنا بن بندار ثنا المخلص ثنا البغوي ثنا مصعب عن مالك عن بن شهاب عن سالم بن عبد الله عن بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صلى يوم الإثنين أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة إلى آخر الحديث وهو في صفحة فراغ في الأصل قال بن الجوزي هذا حديث موضوع بلا شك وقد كنت أتهم به الحسين بن إبراهيم والآن فقد زال الشك لأن رجال الإسناد كلهم ثقات وإنما هو الذي وضع هذا وعمل هذه الصلوات كلها وقد ذكرنا الثلاثاء وما بعده فاضربت عن سياقه إذ لا فائدة في تضييع الزمان بما لا يخفى وضعه قال ولقد كان لهذا الرجل حظ من علم الحديث فسبحان من يطمس على القلوب انتهى كلامه وأشار بهذا الوصف الى أن الحسين بن إبراهيم المذكور هو الحافظ المعروف بالجوزقاني وقد ارتضاه هو ونسخ كتابه الذي سماه الأباطيل والمناكير بخطه وذكر كثيرا من كلامه فيه في كتاب الموضوعات ولا ينسبه اليه كما بينت ذلك في عدة مواضع ولما ساق هذا الحديث عنه لم ينسبه لكنه نسبه في حديث آخر في أول الباب وهو باب ذكر صلوات الشهر يذكرها القصاص صلاة ليلة السبت أنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن أحمد الطبسي الفقيه أنا أبو عبد الله الحسين بن إبراهيم بن الحسين الجوزقاني أنا محمد بن أحمد فذكر حديثا لأنس ثم قال صلاة يوم السبت أنا إبراهيم بن محمد أنا الحسين بن إبراهيم أنا محمد بن عبد الصفار فذكر حديثا لأبي هريرة رضى الله تعالى عنه ولم ينسب إبراهيم ولا الحسين ثم ذكر أحاديث أخرى خمسة من رواية هذين بأسانيد مختلفة ثم ذكر الحديث الذي تقدم ثم قال والعجب أن بن الجوزي يتهم الجوزقاني بوضع هذا المتن على هذا الإسناد ويسوقه من طريقه الذي هو عنده مركب ثم يعليه بالإجازة عن علي بن عبيد الله وهو بن الزاغوني عن علي بن بندار وهو بن البسري حدث به لكان على شرط الصحيح إذ لم يبق للحسين الذي اتهمه به في الإسناد مدخل وهذه غفلة عظيمة فلعل الجوزقاني دخل عليه إسناد في إسناد لأنه كان قليل الخبرة بأحوال المتأخرين وجل اعتماده في كتاب الأباطيل على المتقدمين الى عهد بن حبان وأما من تأخر عنه فيعل الحديث إن رواته مجاهيل وقد يكون أكثرهم مشاهير وجوزقان بضم الجيم وسكون الواو بعدها زاي ثم قاف بلدة من نواحي همدان ضبطه السمعاني وذكر من أهلها واحدا ولم يذكر صاحب الترجمة وقد ذكره بن النجار في الذيل فقال روى عن عبد الرحمن بن أحمد المدوني وإسماعيل بن أبي صالح وشيرويه ويحيى بن مندة ومحمد بن طاهر وآخرين روى عنه بن أخيه بخيت بن غانم الطيان وعبد الرزاق بن الجبلي وغيرهما قال بن النجار كتب وحصل وصنف عدة كتب في علم الحديث منها كتاب الموضوعات أجاد تصنيفه انتهى وقال المصنف في طبقات الحفاظ الحسين بن إبراهيم بن حسين بن جعفر الهمداني مصنف كتاب الأباطيل وهو محتو على أحاديث موضوعة وواهية طالعته واستفدت منه مع أوهام فيه وقد بين بطلان أحاديث واهية بمعارضة أحاديث صحاح لها وهذا موضوع كتابه لأنه سماه الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير ويذكر الحديث الواهي ويبين علته ثم يقول باب في خلاف ذلك فيذكر حديثا صحيحا ظاهره يعارض الذي قبله وعليه في كثير منه مناقشات والله أعلم بالصواب قلت ومن قصوره أنه أورد في كتاب الزينة حديث بن عمر رفعه في لبس الخاتم في اليمين وفيه أنه لم يزل في يد عثمان حتى كان يوم الدار فذهب لا يدري أين ذهب أورده من طريق محمد بن عيينة عن المعمري عن نافع وقال بن عيينة قال فيه أبو حاتم لا يحتج بحديثه يأتي بمناكير ثم ساق أحاديث في التختم باليسار وغفل عن الراوي عن محمد بن عيينة وهو بركة بن محمد فقد تقدم انه وضاع وغفل أيضا ان خاتم سقط من عثمان في بير اريس كما في الصحيحين فهو علة هذا الحديث ويمكن الجمع بأن الساقط كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم والذاهب كان الخاتم الذي اتخذه عثمان رضى الله تعالى عنه عوض الخاتم الذي سقط 1121 - ز الحسين بن إبراهيم بن أحمد المؤدب روى عن أبي الحسين محمد بن جعفر الأسدي وغيره قال علي بن الحكم في مشائخ الشيعة كان مقيما بقم وله كتاب في الفرائض أجاد فيه وأخذ عنه أبو جعفر محمد بن علي بن بأبويه وكان يعظمه 1122 - ز الحسين بن إبراهيم تاتاثه ذكره أبو جعفر القمي في شيوخه وقال روى عن إبراهيم بن هشام فساق عنه أثرا مرفوعا عن أبي جعفر الباقر رحمه الله 1123 - الحسين بن إبراهيم القزويني ذكره أبو جعفر الطوسي في مشائخه وأثنى عليه وقال كان يروي عن محمد بن وهبان وذكره علي بن الحكم في شيوخ الشيعة 1124 - ز الحسين بن إبراهيم بن الخطاب روى عن أبي زكريا التبريزي وأخذ عنه ففي الأدب وسمع من أحمد بن عبد القادر بن يوسف وقدم في الديوان روى عنه بن الجسار كان يتعاطى الترسل ويدعي التحقيق بالتبري ولم يكن بذاك في الرواية ولا الدراية قال أبو الفضل بن شافع كان له فضل وأدب وكان شديد الغلو في التشيع وادعى أكثر مما قرأ ومات سنة اثنتين وخمسين وخمس مائة 1125 - الحسين بن إبراهيم بن موسى ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن الكاظم رحمه الله تعالى 1126 - الحسين بن إدريس الأنصاري الهروي المعروف بابن خرم روى عن سعيد بن منصور وخالد بن هياج قال بن أبي حاتم كتب الي بجزء من حديثه أول حديث منه باطل والثاني باطل والثالث ذكرته لعلي بن الجنيد فقال أحلف بالطلاق انه حديث ليس له أصل وكذا هو عندي فلا أدري البلاء منه أو من خالد بن هياج وقد قال فيه الدارقطني كان من الثقات انتهى قال بن عساكر البلاء في الأحاديث المذكورة من خالد بلا شك وأما هذا فروى عن عثمان بن أبي شيبة وداود بن رشيد ومحمد بن عمار الموصلي وله عنه أسئلة وهشام بن عمار وخلق روى عنه بن حبان في صحيحه وبشر بن محمد المزني وأبو محمد بن ياسين وأبو الفضل بن حمرويه وآخرون وله كتاب صنفه على نحو تاريخ البخاري الكبيري وروى تاريخ عثمان بن أبي شيبة عنه وقال بن ماكولا كان من الحفاظ المكثرين وقال غيره مات سنة إحدى وخمسين وثلاث مائة 1127 - الحسين بن إسحاق البصري عن محمد بن برقان عن يونس عن الحسن عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه أن الشمس بالجنة والجنة بالمشرق وعنه إبراهيم بن علي النيسابوري أورده الجوزقاني في كتاب الأباطيل وقال الحسين مجهول 1128 - ز الحسين بن إسحاق الكوفي ذكره بن أبي طي في رجال الإمامية وقال كان يقول انه لقي ألف شيخ أخذ عنهم حديث الأئمة روى عنه محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس وغيرهما 1129 - ز الحسين بن أسد البصري ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال أخذ عن بن محمد بن علي بن موسى وهو علي الثالث رحمة الله عليهم أجمعين 1130 - ز الحسين بن إسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسين بن داود بن علي بن عيسى بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي النيسابوري يلقب فخر الحرمين ذكره بن السمعاني وقال كان ذا جاه ومال ومنزلة عالية في العلم وقال بن أبي طي في كتاب الامامية كان إماميا في الأصول والفروع وتعرف الحديث وكان يجلس للعامة ويحدث وقد خرج رجال البخاري ورجال مسلم وكان أهل الحديث في زمانه يهابونه واجتهدوا في تلفه فلم يقدروا الا على نسبته الى التشيع فكان يحمد الله على ذلك 1131 - الحسين بن إسماعيل الضميري نسبة لقرية من قرى فارس ذكره الطوسي في رجال الشيعة وفرطه وقال روى عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى قلت وساق له عنه اثرا موضوعا عليه 1132 - ز الحسين بن إسماعيل أحد مشائخ أبي جعفر الطوسي روى عن المرزباني وجماعة اثنى عليه الطوسي ووثقه وروى عنه أيضا عمر بن محمد الصيرفي ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة 1133 - الحسين بن إسماعيل التيماوي عن درباس 1134 - و الحسين بن أشهب عن شعبة 1135 - و الحسين بن أيوب عن شيخ سماه 1136 - و الحسين بن براد مجهولون انتهى الأول روى عنه أحمد بن سليمان وذكره بن حبان في الثقات والثاني قال بن أبي حاتم جعله علي بن المديني من الطبقة الثالثة من الغرباء من أصحاب شعبة والثالت قال فيه بن أبي حاتم التغلبي وما ذكر اسم شيخه ولا اسم الراوي عنه 1137 - ز الحسين بن أيوب ذكره الطوسي في رجال الشيعة ومصنفيهم وقال كان نحويا روى عنه الحسن بن محمد بن سماعه 1138 - الحسين بن أبي بردة عن قيس بن الربيع لا يدري من ذا له عن قيس عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال قال رسول الله صلى الله وآله وسلم المستشار مؤتمن يروي نحوه من حديث أبي هريرة وابن الزبير وغيرهما انتهى وهو مأخوذ من كلام العقيلي مع اخلال بما فيه من فائدة فعزوه اليه أولى ولفظه حسين بن أبي بردة كوفي في حديثه وهم ثم ساق الحديث المذكور من طريق هارون بن أبي بردة حدثني أخي حسين ثم قال خالفه شيبان فقال عن عبد الملك عن أبي سلمة عن أبي هريرة وقال أبو عوانة عن عبد الملك عن أبي سلمة عن بن الزبير وقال عبد الحكم بن منصور عن عبد الملك عن أبي سلمة عن أبي الهيثم بن التيهان وهذا آخر كلامه فافاد العقيلي أن السند مضطرب وكلام الذهبي لا يفيد ذلك وهذا المتن من حديث طويل في قصة لأبي الهيثم بن التيهان رويناه في فوائد المخلص 1139 - ز الحسين بن بركة الحلبي ذكره بن أبي طي في الشيعة الإمامية وله كتاب النبراس في الرد على أهل القياس كان بعد السبعين وأربع مائة 1140 - ز الحسين بن بسطام بن سابور الزيات ذكره بن النجاشي في رجال الامامية وذكر ان له تصنيفا في الطب 1141 - ز الحسين بن بشار الواسطي ذكره الكشي والطوسي في رجال الشيعة روى عن الكاظم وولده الرضى رحمة الله عليهما روى عنه محمد بن أسلم 1142 - ز الحسين بن بشر الأسدي ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة الإمامية وقال انه كان محدثا فاضلا جيدا الخط والقراءة عارفا بالرجال والتواريخ جوالا في طلب الحديث اعتنى بحديث جعفر الصادق ورتبه على المسند وسماه جامع المسانيد كتب منه ثلاثة آلاف ومات ولم يتمه ووثقه الشيخ المفيد ومن شيوخه محمد بن علي بن سليمان حدث عن حبان بن منذر وغيره 1143 - الحسين بن بشر بن علي بن بشر الطرابلسي المعروف بالقاضي ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وقال كان صاحب دار العلم بطرابلس وله خطب يضاهي بها خطب بن نباتة وله مناظرة مع الخطيب البغدادي ذكرها الكراجكي في رحلته وقال حكم له على الخطيب بالتقدم في العلم 1144 - الحسين بن تميم بن سعيد بن غالب القنسريني المعروف بابن السروجي ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وقال رحل الى العراق وقرأ على أبي علي بن أبي جعفر الطوسي كتاب تهذيب الأحكام لأبيه ومات بنابلس سنة ثمان عشرة وخمس مائة 1145 - الحسين بن توليا التركي أبو جعفر ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وقال سكن شيراز وانقطع الى امرائها وانه الذي علم أسامة بن معبد وغيره ومات سنة عشرين وست مائة 1146 - ز الحسين بن ثابت بن أنس بن ظهير الأنصاري قال بن أبي حاتم عن أبيه مجهول 1147 - الحسين بن ثابت بن بنت أبي حمزة الثمالي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال أخذ عن الباقر والصادق رحمة الله عليهما وروى عنه الحسن بن محبوب وغيره وكان زاهدا صالحا 1148 - ز الحسين بن ثابت بن هارون الفراء البزاعي ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وقال رحل الى العراق سنة أربع واثنتين وأربع مائة فتلقى الشريف المرتضى فأجازه وقرظه ووصفه بالعلم والفهم ونعته بالخطيب 1149 - الحسين بن ثوير بن أبي فاختة ذكره الطوسي والكشي في رجال الشيعة وقالا روى عن الباقر والصادق رحمة الله عليهما وله كتاب النوادر وقال بن النجاشي كان ثقة وقال بن عقدة هو قديم الموت 1150 - ز الحسين بن جابر الكوفي بياع السابري ذكره الطوسي والكشي في رجال الشيعة وقالا أخذ عن الباقر رحمه الله تعالى ثم رحل فأخذ عن الصادق رحمه الله تعالى ولازمه وكان يكرمه 1151 - ز الحسين بن جعفر بن محمد الجرجاني روى عنه إبراهيم بن محمد بن موسى بن هارون المستظهري وأنه كان يقول فراغ الله من عهدته 1152 - الحسين بن حبيب ذكره الكشي في رجال الشيعة فقال أخذ عن الصادق وعاب مالكا في تركه الأخذ عن الكاظم فاعتذر اليه 1153 - الحسين بن الحسن بن بندار الأنماطي روى عن بن ماسي قال الخطيب كان يدعو الى التشيع والاعتزال ويناظر عليه بجهل انتهى وبقية كلام الخطيب كتبت عنه وكان ظاهر الحمق بادي الجهل وسمعته يقول ولدت سنة إحدى وخمسين وثلاث مائة وتوفي سنة تسع وثلاثين وأربع مائة 1154 - ز الحسين بن الحسن الخياط عن إسماعيل بن أبي أويس عن مالك عن الزهري عن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا من مس فرجه فليتوضأ رواه عنه أبو بكر بن أبي داود أورده بن عبد البر في التمهيد من هذا الوجه وقال هذا حديث منكر لا يصح عن مالك وأظن الحسين هذا وضع إسناده أو وهم فيه قلت قد ذكره الدارقطني في غرائب مالك فقال ذكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث وهو أبو بكر بن أبي داود قال ولم أسمعه منه عن الحسين فساق هذا الحديث وقال بعده قال بن أبي داود كذا حدثنا به الحسين وحدثنا به مرة أخرى على الصواب قال وانما روى هذا الحديث إسماعيل بن أبي أويس عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن عمر بن سريج عن الزهري ومن قال فيه عن مالك فقد وهم فتبين أن الحسين وهم فيه في بعض الأحيان فأما إطلاق الوضع عليه فلا يليق 1155 - الحسين بن الحسن بن حماد الشفافي عن بانة بنت بهز بن حكيم لا يدرى من ذا يروى عنه علي بن سعيد العسكري خبرا منكرا انتهى وهو بهز بن حكيم عن أبيه مرفوعا من سبح الله عند غروب الشمس سبعين تسبيحة غفر الله له سائر عمله 1156 - الحسين بن الحسن بن عطية العوفي عن أبيه والأعمش ضعفه يحيى بن معين وغيره وقال بن حبان روى أشياء لا يتابع عليها لا يجوز الاجتجاج بخبره قال الخطيب ولي قضاء الشرقية ببغداد بعد حفص بن غياث ثم نقل الى قضاء عسكر المهدي روى عنه ابنه الحسن وابن أخيه سعد بن محمد وعمر بن شبة قال أبو زرعة حدثنا إبراهيم بن موسى قال كنت عند العوفي قاضي بغداد فروى حديث الضحاك بن سفيان وقال كتب الى النبي صلى الله عليه وسلم ان أورث امرأة وبقي ساعة ثم قال أتيم الصنعاني وقال عباس عن بن معين قال العوفي في حديث خرز من خرز يهود جوز من جوز يهود وقال النسائي ضعيف وقيل كان العوفي هذا طويل اللحية جدا توفي سنة إحدى وخمسين وثلاث مائة انتهى وقال أبو حاتم ضعيف الحديث وقال الجوزجاني واهي الحديث وقال بن سعد سمع سماعا كثيرا وكان ضعيفا في الحديث وذكره العقيلي في الضعفاء وقد تصحف أشيم الضبابي وهو بوزن جعفر بالشين المعجمة والياء الأخيرة فجعلها مثناة فوقانية وصحف الضبابي وهو بضاد معجمة وبموحدتين فقال الصنعاني 1157 - الحسين بن الحسن بن سيار قال بن أبي حاتم عن أبيه مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وكناه أبا عبد الله وقال بصري أخو بشر بن الحسن يروي عن بن عون روى عنه أهل البصرة 1158 - الحسين بن الحسن بن محمد ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال كان من الثقات واثنى عليه أبو جعفر بن بأبويه وقال كان بصيرا بالعلم 1159 - ز الحسين بن الحسن القاساني ذكره بن أبي طي في رجال الامامية وقال سمع ورحل وجمع معجم شيوخه وهو مفيد 1160 - الحسين بن الحسن الفانيذي الراوي عن أبي علي بن شاذان وغيره قال السلفي قال شجاع الذهلي وغيره تغير بآخره قلت حدث عنه بن ناصر والسلفي انتهى وقد ذكر بن السمعاني قال سألت عبد الله بن طاهر بن فارس هل سمعت من الفانيذي شيئا فقال حضرت عنده فسألت بعض أهل الحديث أن يقرأ عليه شيئا فقرأ حديثين فجاء بن خسرو فعرك أذني وقال هذا مجنون كيف تسمع منه فتركته وقد قال السلفي في معجم شيوخه لم نر له عن غير بن شاذان وكان صحيح السماع ما روى غير جزئين أو ثلاثة وتناقص عقله في آخر عمره مات في شوال سنة ست وتسعين وأربع مائة وأثنى عليه عبد الوهاب الأنماطي 1161 - ز الحسين بن الحسن بن الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بأبويه القمي ذكره بن بأبويه في الذيل وقال كان من بيت فضل وعلم وهو وجه الشيعة في وقته 1162 - الحسين بن الحصين الأهوازي ذكره الطوسي في رجال الشيعة 1163 - الحسين بن حماد الظاهري مجهول انتهى والذي رأيته في كتاب بن أبي حاتم الحسين بن حماد الطائي ثم رأيت في الميزان ملحقا بعد قوله الظاهري أو الطائي وفي رجال الشيعة للطوسي الحسين بن حماد الطوفي عن أبي جعفر الباقر رحمه الله تعالى فكأنه هو 1164 - الحسين بن حمدان بن الخصيب الخصيبي أحد المصنفين في فقه الإمامية ذكره الطوسي والنجاشي وغيرهما وله من التأليف أسماء النبي وأسماء الأئمة والإخوان والمائدة وروى عنه أبو العباس بن عقدة واثنى عليه وقيل أنه كان يؤم سيف الدولة وله اشعار في مدح أهل البيت وذكر بن النجاشي أنه خلط وصنف في مذهب النصيرية واحتج لهم قال وكان يقول بالتناسخ والحلول 1165 - الحسين بن حمزة ذكره الكشي والطوسي في رجال الشيعة قال الكشي أخذ عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى 1166 - الحسين بن حميد بن الربيع الكوفي الخزاز كذبه مطين يروي عن أبي بكر بن أبي شيبة وذكره بن عدي واتهمه انتهى قال بن عدي سمعت أحمد بن محمد بن سعيد وهو بن عقدة يقول سمعت مطينا يقول ومر عليه بن الحسين بن حميد بن الربيع فقال هذا كذاب بن كذاب بن كذاب قال وسمعت عبدان يقول سمعت حسين بن حميد بن الربيع يقول سمعت أبا بكر بن أبي شيبة يتكلم في يحيى بن معين يقول من أين له حديث حفص بن غياث عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رفعه من أقال نادما أقال الله عثرته هو ذا كتب حفص بن غياث عندنا وكتب ابنه عمر بن حفص ليس فيها من ذا شيء قال بن عدي هذه الحكاية لم يحكها عن أبي بكر غير حسين هذا وهو متهم فيها ويحيى أجل من أن يقال فيه مثل هذا لأن عامة الرواة سبر له أحواله وهذا الحديث قد رواه زكريا بن عدي عن حفص بن غياث ثم ساقه بسنده عنه قال قد رواه الأعمش أيضا عن مالك بن سعير وقال الحسين متهم عندي كما قال مطين قلت وقد أشار الذهبي الى قول أبي بكر بن أبي شيبة في ترجمة بن معين فقال قد استنكر أبو بكر بن أبي شيبة ليحيى ذاك الحديث عن حفص بن غياث هكذا جزم به وليس بجيد مع قول بن عدي ان حسين بن حميد تفرد به وأنه متهم فلم يثبت ذلك عن بن أبي شيبة وبالله التوفيق قال الخطيب روى عن أبي نعيم ومسلم بن إبراهيم ومحمد بن طريف البجلي وأحمد بن يونس وغيرهم وروى عنه محمد بن عمر الكاغذي ومحمد بن عبد الله بن عمران وأبو عمرو بن السمان وغيرهم قال وكان فيهما عرافا له كتاب مصنف في التاريخ وقال المنادي جاءنا الخبر من الكوفة بموته في سنة اثنتين وثمانين ومائتين وقال أبو الشيخ وابن عقدة مات في ذي الحجة سنة اثنتين وثمانين 1167 - ز الحسين بن حميد بن أيوب الفارسي سكن جدة قال مسلمة بن قاسم مجهول 1168 - الحسين بن حميد بن موسى العكي المصري أبو علي عن يحيى بن بكير ومحمد بن هشام السدوسي وعنه الطبراني وغيره تكلم فيه فأما الحسين بن حميد البصري عن بن إسحاق والحسين بن حميد الذي روى عن زهير بن عباد فذكرهما بن الجوزي فقال لا نعرف فيهما قدحا قلت ثانيهما هو العكي وفيه لين يحتمل انتهى قال مسلمة بن قاسم حسين بن حميد بن يحيى العكي روى عن يحيى بن بكير سكن جدة مجهول توفي في رجب سنة سبع وتسعين ومائتين قلت ولهم ثلاثة عشر رجلا يقال لكل منهم حسين بن محمد ليس فيهم مطعن أيضا 1169 - الحسين بن خالد أبو الجنيد عن شعبة قال بن معين ليس بثقة لحقه الحارث بن أبي أسامة وقال بن عدي عامة حديثه عن الضعفاء انتهى وروى الخطيب من طريق هذا عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه من أعرض عن صاحب بدعة بغضا له في الله ملأ الله قلبه إيمانا الحديث قال الخطيب تفرد به الحسين وغيره أوثق منه 1170 - ز الحسين بن خالد الصيرفي ذكره الطوسي وابن النجاشي في رجال الشيعة وأسند عنه محمد بن العباس أثرا باطلا عن علي بن موسى الرضا من طريق موسى بن جعفر عن عبيد الله بن عبد الله عنه قال كنت عند علي بن موسى فسألته عن شيء فأجابني بشيء لم أفهمه فقال لي يا با عبد الله الصالح فبكيت فقال لم تبك قلت فرحا بقولك لي الصالح فقال قال الله: {فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم} الآية قال فالنبيون محمد والصديقون والشهداء نحن وأنتم الصالحون فوالله ما نزلت الا فيكم ولا عني بها غيركم 1171 - الحسين بن خرزاذ 1172 - والحسين بن أبي الخضر ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة ممن روى عن الصادق رحمه الله تعالى وغيره 1173 - الحسين بن حشيش أبو علي العرجموشي حدث عن بن عيينة عن سمي عن أبي بكر بن عبد الرحمن أن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه رآى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يلعن فقال فداك أبي وأمي من هذا الذي حللت له اللعنة فذكر حديثا طويلا ظاهر الوضع ساقه بن عساكر في ترجمته من طريق عبد الله بن زبر عن أحمد بن إبراهيم عن عبد الوهاب الشيباني عن محمد بن مطر عنه 1174 - ز الحسين بن خيرون بن جويرة بن يعيش بن الموفق الحمصي سمع منه أبو بكر بن شادان بحمص يأتي ذكره في ترجمة شيخه عبد الرحمن بن يحيى 1175 - الحسين بن داود أبو علي البلخي عن الفضيل بن عياض وعبد الرزاق قال الخطيب ليس بثقة حديثه موضوع أخبرنا إسماعيل بن الفراء أنا بن قدامة انا بن البطي أنا أحمد بن الحسين بن خيرون أنا الحسين بن علي بن بطي القاضي أنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي حدثني أبو علي الحسين بن داود البلخي ثنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري ولمن خاف مقام ربه جنتان قال بستانان في الجنة أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بالسند في كتابه أنا عمر بن محمد سنة أربع وست مائة أنا محمد بن عبد الباقي أنا هناد النسفي أنا أبو عبد الرحمن السلمي ثنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي ثنا الحسين بن داود البلخي ثنا شقيق بن إبراهيم الزاهد ثنا أبو هاشم الإبلي عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله بن آدم لا تزول قدمك حتى أسألك عن عمرك فيما أفنيته وعن جسدك فيما أبليته وعن مالك من أين أكتسبته وأين أنفقته ورواه الخطيب في تاريخه عن أحمد بن عبد الله المحاملي عن أبي بكر الشافعي عنه وهو في رباعيات أبي بكر انتهى فقرأته على إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد عن أبي بكر بن أحمد بن نعمه أن محمد بن إبراهيم أخبره أنا يحيى بن ثابت أنا علي بن الحلي أنا أحمد بن عبد الله المحاملي به قلت ولفظ الخطيب لم يكن ثقة فإنه روى نسخة عن يزيد بن حميد عن أنس أكثرها موضوع وقال الحاكم في التاريخ روى عن جماعة لا يحتمل سنه السماع منهم كمثل بن المبارك وأبي بكر بن عياش وغيرهما وله عندنا عجائب يستدل بها على حاله 1176 - ز الحسين بن داود اليعقوبي ذكره الطوسي في رجال الشيعة 1177 - ز الحسين بن روح بن بحر أبو القاسم أحد رؤساء الشيعة في خلافة المقتدر وله وقائع في ذلك مع الوزراء ثم قبض عليه وسجن في المطمورة وكان السبب في ذلك ومات سنة ست واثنتين وثلاث مائة وقد افتري له الشيعة الامامية حكايات وزعموا أن له كرامات ومكاشفات وزعموا أنه كان في زمانه الباب الى المنتظر وأنه كان كثير الجلالة في بغداد والعلم عند الله 1178 - الحسين بن رياب ذكره الطوسي في رجال الشيعة وكان في حدود السبعين ومائتين 1179 - ز الحسين بن الزبرقان يكنى أبا الخزرج والحسين بن زياد الكوفي ذكرهما الطوسي في مصنفي الشيعة 1180 - الحسين بن زرارة بن أعين الكوفي ذكره الكشي في رجال جعفر الصادق رحمة الله عليه 1181 - الحسين بن زياد شيخ يروي عن مقاتل بن سليمان قال الأزدي متروك مجهول 1182 - الحسين بن زيد الكوفي ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة وذكره الكشي كذلك وقال هو حزمي منسوب الى بني حزمة بن مرة بن عوف 1183 - الحسين بن سعيد بن المهند أبو علي الشيرازي حدث عن وابن خالويه وغيرهما حدث عنه عبد العزيز الكتاني وقال كان يتهم بالتشيع ولم أر في صلاحه وعبادته وورعه مثله مات في سابع عشرين رمضان سنة خمس عشرة وأربع مائة 1184 - ز الحسين بن سعيد بن حماد تعليق بن سعيد بن مهران الكوفي ثم الأهوازي نزيل قم ذكره الطوسي والكشي في الرواة عن علي بن موسى الرضى وغيره وله تصانيف روى عنه الحسين بن الحسن بن أبان وأحمد بن محمد بن عيسى القمي 1185 - الحسين بن سفيان الكوفي ذكره الكشي في الشيعة الرواة عن جعفر الصادق رحمة الله عليه 1186 - الحسين بن أبي سفيان عن أنس ضعف وقال البخاري في كتاب الضعفاء حديثه ليس بالمستقيم وقال العقيلي هو والد سفيان بن حسين محمد بن فضيل والقاسم بن مالك عن عبد الرحمن بن إسحاق عن حسين بن أبي سفيان عن أنس رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أم سليم وهي تصلي صلاة التطوع فقال لها إذا صليت المكتوبة فاحمدي الله عشرا وسبحي عشرا وكبري عشرا ثم صلي يقال لك نعم نعم انتهى ولحديثه المذكور شاهد عند الترمذي أخرجه من رواية إسحاق بن أبي طلحة عنه وحسنه وأورد له العقيلي من رواية القاسم بن مالك عن عبد الرحمن بن إسحاق عنه كنت أطوف بالبيت فسمعت بن عمر وقال أبو حاتم مجهول ليس بالقوي وقال البخاري في التاريخ فيه نظر وذكره بن حبان في الثقات وذكره الدولابي في الضعفاء وقال بن الجارود ليس بمستقيم وقال الساجي حديثه ليس بمستقيم 1187 - الحسين بن سليمان المروزي مجهول 1188 - الحسين بن سليمان النحوي عن أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى وعنه أبو أحمد بن الناصح فأتى بثلاثة أحاديث مكذوبة فهو الآفة 1189 - الحسين بن سليمان الطلحي عن عبد الملك بن عمير لا يعرف قال بن عدي لا يتابع على حديثه حدث عن عبد الملك بمناكير نحو الخمسة منها عن عبد الملك عن أنس رضى الله تعالى عنه يا علي كذب من زعم أنه يحبني ويبغضك رواه عنه هشام بن يونس اللؤلؤي قلت وروى عن عبد الملك حديث الطير ولم يصح انتهى وقال العقيلي حسين بن سليمان مولى قريش مدني مجهول لا يتابع على حديثه ولا يعرف الا به ثم روى من طريق عبد الله بن عمران بن أبان عنه عن عبد الملك بن عمير حدثني أنس قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فذكر حديثا في كلام الذئب قال فبهت القوم يعني الرعاة فقال الذئب ما تعجبون قد نزل الوحي على محمد بتهامة وقومه من بين مصدق فيه ومكذب قال العقيلي ورويت قصة الذئب بإسناد أصلح من هذا وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن عبد الملك بن عمير نسخة وكتبها عبد الملك 1191 - ز الحسين بن سليمان الكتاني 1192 - و الحسين بن سلمة الهمداني ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى.
|